محو العقوبات التأديبية

اخر تحديث :الاثنين 03-09-2012 12:00

محو العقوبات التأديبية

تمهيـد:-

تعتبر الوظائف العامة تكليف للقائمين بها، والأصل أن يقوم الموظف بانجاز المهام الموكلة إليه بكل أمانة وإخلاص، وبالمقابل يكافأ على اجتهاده وإخلاصه بالمزايا المالية والأدبية، وإذا ثبت ارتكاب الموظف مخالفة لأحكام قانون الخدمة المدنية أو لم يقم بتنفيذ التزاماته وواجباته الوظيفية أو امتنع عن أداء فعل يتطلبه القانون وجب مجازاته بإحدى العقوبات المنصوص عليها في قانون الخدمة المدنية .

        وحتى لا تكون هذه العقوبات بمثابة نقطة سوداء تلاحق الموظف طوال حياته الوظيفية نص قانون الخدمة المدنية رقم (4) لسنة 1998م واللوائح الملحقة به على مجموعة من الإجراءات التي يمكن الاستعانة بها للتخفيف من آثار هذه العقوبات، وهى التظلم من القرارات التأديبية ومحو العقوبة التأديبية، وسوف نتناول في هذا المقال محو العقوبات التأديبية على أن يتم تناول التظلم من القرار التأديبي في مقال لاحق إن شاء الله :-

أولاً: المدد الواجب انقضائها لاتخاذ إجراءات محو العقوبات التأديبية :

       تمحى العقوبات التأديبية التي توقع على الموظف بعد مرور مدة من الزمن والتأكد من أداء الموظف والتزامه بالعمل، ويكون ذلك بواسطة تقارير كفاية الأداء السنوية وملف خدمته وتقارير المسئولين المباشرين عنه ، وبحسب نص المادة (75) من قانون الخدمة المدنية يجوز محو العقوبات التأديبية عن الموظف بانقضاء الفترات التالية ودون أن توقع عليه أي عقوبة تأديبية أخرى :-

-       ستة أشهر في حالة التنبيه أو اللوم أو الإنذار أو الخصم من الراتب بما لا يتجاوز خمسة أيام .

-        سنة في حالة الخصم من الراتب مدة تزيد على خمسة أيام أو تأجيل العلاوة أو الحرمان منها.

-        سنتان بالنسبة للعقوبات الأخرى فيما عدا عقوبتي الفصل والإحالة إلى المعاش بناءً بحكم أو قرار تأديبي .

-       ويتم محو العقوبة في الحالات المذكورة في الفقرة السابقة لغير شاغلي الوظائف العليا بقرار من لجنة يشكلها ديوان الموظفين العام بالتنسيق مع المختصة .

-       لمجلس الوزراء تشكيل لجنة لمحو العقوبات لشاغلى الوظائف العليا وعليها رفع توصياتها إلى المجلس الذي يكون له إصدار القرار المناسب بشأنها .

ثانياً : إجراءات محو العقوبة :

وفقا لأحكام المادة (75) من قانون الخدمة المدنية والمادتين (97،96) من قرار مجلس الوزراء رقم (45) لسنة 2005 باللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية يتم إتباع الخطوات التالية لمحو العقوبة:-  

-       تقوم وحدة شئون الموظفين بالدائرة الحكومية المختصة باتخاذ إجراءات محو الجزاءات عن الموظفين إذا ما توافرت شروط المحو طبقاً لأحكام قانون الخدمة المدنية واللوائح الملحقة به ودون ما حاجة إلى تقديم طلب من الموظف.

-       تشكل لجنة لمحو العقوبات التأديبية بالنسبة لغير شاغلي الوظائف العليا من قبل الديوان بالتنسيق مع رئيس الدائرة الحكومية .

-       تقوم اللجنة المكلفة بالاطلاع على ملف الموظف بالدائرة الحكومية وعلى تقارير كفاية أدائه السنوية ورأى مسئوله المباشر، وللجنة أن تطلب أي بيانات أخرى .  

-       تصدر اللجنة قرارها بمحو العقوبة بأغلبية آراء أعضاءها إذا تبين لها أن سلوك الموظف وعمله منذ توقيع العقوبة مرضياً.

-       تحفظ نسخة من قرار محو العقوبة بملف الموظف لدى الديوان ونسخة أخرى بملفه لدى الدائرة الحكومية.

ثالثاً : آثار محو العقوبة :

   يترتب على محو العقوبة التأديبية عن الموظف اعتبارها كأن لم تكن بالنسبة للمستقبل، ولا يؤثر ذلك على الحقوق والتعويضات التي ترتبت نتيجة لها، وترفع كل أوراق العقوبة وكل إشارة لها من ملف الموظف، وذلك عملاً بنص المادة (76) من قانون الخدمة المدنية رقم (4) لسنة 1998م . 

 

إعداد / وحدة الشئون القانونية